بسم الله الرحمن الرحيم
الصور تستحق التأمل الطويل، والحفظ، الموضوع سيكتمل بعد دقائق فأرجوا التريث قبل قراءته
ولنبدأ جولتنا في سمائنا الباهرة
سديم رأس الحصان
الطيور الكونيه "the cosmic bird"
.
.
صور أخرى
.
.
"كالحلي المتلألئة"
الصوره الأولى زوج من المجرات
سديم اللهب
سديم الإنعكاس
المجره
"المجرة فوق جبال العلا - تصوير ناصر العثمان"
.
.
.
جمال باهر، سبحانك ما عرفناك حق معرفتك.
(رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
فلنعرف حجم الدنيا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو كانتِ الدنيا تعدلُ عندَ اللهِ جناحَ بعوضةٍ، ما سقى كافرًا منها شربةَ ماءٍ)صححه السيوطي
وقال ايضا (موضعُ سَوْطِ أحدكم من الجنةِ خيرٌ من الدنيا وما عليها)صحيح البخاري
.
.
.
الصوره الأولى كأنها اجنحه
الثانيه كأنها "سلسلة من الآلئ الامعة" وهذه سيأتي الحديث عنها في نهاية الموضوع وسنسميها صورة رقم 9
ملاحظه الصور ملتقطه بالمنظار الفضائي "هابل"
.
.
.
وهنا صور لأرضنا، تأمل لن تستطيع عدّ المباني فكيف بالأشخاص!
خاصه مع وجود الضباب
(سبحان الله وبحمده عدد خلقه) هذه صورة لمنطقه صغيره،فكيف بالعالم كله، فكيف بالبشريه منذ ان خُلقت الى أن تفنى!. (سبحان الله وبحمده عدد خلقه...) الى آخر الحديث، ذكر عظيم، فلا يستطيع احد ان يحصي عدد خلق الله الا الله جلّ وعلا
وسبحان من قلوب العباد بين اصبعيه
.
.
يقول ابن القيم ": إذَا أراد الله بعبدِه خيراً فجر في قلبه عينين عيناً يرى بِها الجنة وعيناً يرى بها النار "
لو نظرت في أجمل خمس منازل وقصور رأيتها في حياتك، ولم تشاهد أجمل منها، لو نظرت لأجمل خمس مدن، لو نظرت لأكبر خمس متع تعلق بها قلبك، ولو نظرت لأجمل ملابس كلها قطره بل وما يأتي بعد موتك وما ذهب قبل ولادتك مجموعه قطرة!. الكريم يأبى ان تكون في جنته ما يشابه الدنيا القليله الدنيئه، فما أقل نظرك وما ابعدك عن تصور نعيمه وقصور الخلد، وجنانه العالية.
لماذا نغفل؟ هو الجهل وظلمته والغفله وسكرها والشهوة والغفله تنسي وتعمي ونسأل الله اللطف والسلامة، ونسأله ان لا نكون ممن نسى ذكره وشكره فأنساه نفسه والعمل لدار النعيم.
شيء من نعيم الجنة
التنقل في أرجاء الجنة
"عن سليمان بن بريدة عن أبيه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله هل في الجنة من خيل ؟ قال : إنِ اللهُ أدخلك الجنة فلا تشاء أن تحمل فيها على فرس من ياقوتة حمراء يطير بك في الجنة حيث شئت ، قال : وسأله رجل فقال يا رسول الله هل في الجنة من إبل ؟ قال : فلم يقل له مثل ما قال لصاحبه ، قال : إن يدخلك الله الجنة يكن لك فيها ما اشتهت نفسك ولذت عينك .رواه الترمذي. وحسَّنه الألباني في " صحيح الترغيب ".ونحوه عن أبي أيوب عند الترمذي وصححه الألباني– أيضاً –.
وينبغي أن يعلم أن الطيور والخيل والإبل التي في الجنة لا تتفق مع ما في الدنيا إلا في الأسماء فقط ، أما حقيقة صفتها فلا يعلمها إلا الله تعالى ، غير أننا نعلم أنها في غاية الجمال والبهاء لأنها من أنواع النعيم الذي أعده الله تعالى لأوليائه في الجنة ، وإلى هذا أشار النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحديث المتقدم بأن فرس الجنة من ياقوتة حمراء ، ويطير بصاحبه حيث يشاء .
وثبت أن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه يطير في الجنة بجناحين إكراماً من الله عز وجل بدل يديه اللتين قطعتا في غزوة مؤتة . "
.
.
يجدر ان نستعرض احجام صغيره جدا، بعد استعراض الأحجام الضخمه
"الخليه العصبيه هي مركز الإتصالات تأتيها الأوامر، تأتيها البلاغات وترد عليها، والخيط العصبي (أو الكيبل)، تسير فيها النبضه العصبيه بتغيرات كميائيه كهربيه وايونيه، هي التي تنقل النبضه العصبيه من محطه لمحطه، كل خليه كأنها مركز اتصالات تأتيها عشرات الإشارات وترد عليها، يعني شيء مدهش ان يكون في هذا المخ الصغير 45 الف مليون توصيله، وكل مركز متصل بجميع المراكز، وكلها تبلغ بعضها، والمخ طول الوقت في حالة اتصالات، شيء لايخطر على البال!" بتصرف للدكتور مصطفى محمود رحمه الله.
.
.
.
نعود للصورة التي أطلقنا عليها رقم 9، عندما ترى تلك الأسوار المضيئة تتذكر وصف اسورة الجنة، تلك الأسوره التي لو برزت على الدنيا لطمست نور الشمس كما تطمس الشمس نور النجوم
.
.
ملاحظات مهمه عن سعة اطلاع الله
"كثيرا من الناس لديهم نظر قاصر في فهم الشرع الحكيم، اذا اراد ان ينظر في الأرض ما استطاع ان ينظر الا لبضع كيلوا مترات ولا يستطيع ان ينظر الى أبعد من ذلك، الإنسان اذا اراد ان ينظر الى الأرض كلها يعرف سهولها وجبالها اذا كان ينظر اليها من الفضاء الله عز وجل يعلم حال البشريه وتقلب الزمان وتحول الأفكار وانتقالها وما تؤول اليه ولو بعد قرن فالله عز وجل يرى ويعلم شريط الحياة الذي كان والذي لم يكن والذي لا يمكن ان يكون لو كان كيف يكون يعلمه الله على حد واحد اما الإنسان فلقد جاء الى شريط معين من الحياة لا يرى الا ذلك الأمر ولهذا نقول ان الحياه كلها شاهدت على علم الله عز وجل وصدق اخباره"
"الرجل الكبير يعلم من علم الحياة ما لايعمله ابنه ثم يعصيه ابنه فإذا كبر ندم على مخالفته لأبيه والفارق بينه وبين ابيه عشر وعشرين سنه، فما الفارق بين العبد وبين ربه؟، لهذا نقول ان من الحق ما لا يمكن للإنسان ان يدرك دليله الا بإخبار وحي من الله لماذا؟ لأن العقل حاسه ولكل حاسه حد مثل البصر لو نظرت في شمس الظهيره لأن النظر يحرق البصر ولا تستفيد من ذلك شيء، كذلك العقل ربما ينظر في بعض الحقائق وتلسعه تلك الحقيقه ولا تعطيه شيء لماذا؟ لأنه لا يمك ان يستوعبها فعليه أن يقول سمعنا وأطعنا ولهذا الله عز وجل كثيرا ما يأتي بأحكام عظيمة ودلائل وتشريعات يجب على الإنسان ان يؤمن بذلك فإذا آمن كان من اهل الصديقيه والإيمان، قد يقول قائل هل اؤمن بكل شيء من غير ثبوت عله نقول ان الله عز وجل ما ابطل العقل وإنما جاء بأحكام كثيره اثبت معها العلل حتى يؤمن الإنسان بأمر الله عز وجل وغيب علل أخرى في كثير من الأحكام ليختبره في صدقه فيما جاء به في الأمور المغيبه"
وصلى الله على نبينا محمد البشير النذير،
المبعوث رحمة للعالمين، "لا منة علينا لأحد -بعد الله- مثل ما لهذا النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم-، إذ هدانا الله به إلى الصراط المستقيم، ووقانا من حر نار الجحيم
يتبع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق